fbpx
رئيس التحرير ( اسلام عبيد )
موقع الفن الرائد في مصر والعالم العربي

مناقشة مشاكل الإنتاج في ندوة بـ«مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي»

132

أقيمت، اليوم، بقاعة المؤتمرات بالمجلس الأعلى للثقافة ضمن فعاليات الدورة ٢٨ لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، ندوة بعنوان “دور المؤسسات البحثية والنقدية في التأثير على الإنتاج والتلقي” أدارها الدكتور عجاج سليم من سوريا.

وقال الدكتور عجاج سليم، في بداية كلمته: “اعتبر أن المسرح القومي يعتبر اسم متعصب، لأن المسرح مفتوح للعالم كله، وبعد عدة سنوات تحولنا لموظفين بسبب قلة الدعم الحكومي”.

وتابع: “حدثت طفرة حينما بدأ أبو خليل القباني تجربته من تحت الصفر، والتي راعى فيها الجمهور واختار المكان المناسب وبتفوق كبير استطاع أن يصبح علامة فارقة في عالم المسرح، فعلى الرغم من أنه كان شيخا وله زاوية في المسجد الأموي بدمشق، إلا أنه بنفس الوقت كان ملحنًا ويعرف تماما أن الشعر هو ديوان العرب فلجأ للموشحات والغناء والمواضيع التي تهم الجمهور”.

 

وقال المخرج صبري أبو شعالة من ليبيا، والذي قدم بحثا بعنوان “التجريب بين الإنتاج والتلقي”: “منذ ١٦ عاما فقدت مصر عدد من أهم رموزها المسرحية في حريق قصر ثقافة بني سويف عام 2005”

وتحدث عن موضوع بحثه: “هناك إشكالية في موضوع ومفهوم التجريب، فالتجريب يعتمد على الجانب الأكاديمي، ودور المؤسسات العلمية والبحثية والأكاديمية دورا هاما جدا، ولقد تلاشت تجارب وتوقفت أخرى لأشخاص وأسماء كبيرة غير موجودة، وهناك تجارب للأسف لم يطورها أحد وهذه مشكلة في التجريب لأنه يتحول أحيانا لتقليد التقليد، نجربها ونحاول أن نحاكيها وابتعدنا عن الجمهور والمتلقي، وقد يكون السبب في الدعم ولهذا أصبحنا نعمل على الجانب الأكاديمي وابتعدنا عن المتلقي”.

واستكمل: “مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي أحد أهم المؤسسات ولابد أن يتحول لمؤسسة حقيقية، ويتحول لدراسة “الفرجة” المسرحية مثلما يحدث في المغرب والشارقة بالإمارات، ويجب أن نطور مسرحنا بما يهم المتلقي، ويجب الأخذ بعين الاعتبار عند الإعلان عن تقديم العرض المسرحي أن يتم توزيع استبيان بمسمى “استمارة رأي أو انطباع” وهي عبارة عن ورقة بحثية يجيب عنها المتفرج وتتناول تفاصيل عبارة عن أسئلة نموذجية عن حالة العرض الذي قدم يعدها باحثون متخصصون ومن خلال دراستها نصل إلى معرفة مدى تجاوب الجمهور مع العرض ورصد ردود الأفعال تجاه العرض”.
 
واختتم عجاج سليم، الجلسة قائلا: “لا يوجد أي مستقبل للمسرح بدون منح حرية للفنان واستقلاليته”

اقرأ أيضاً

 8 عروض مسرحية وندوتان و4 ورش فنية في ثالث أيام «المهرجان التجريبي»




المصدر