fbpx
رئيس التحرير ( اسلام عبيد )
موقع الفن الرائد في مصر والعالم العربي

الأدب والفن وجهان لعملة واحدة.. لقاء أدبى بثقافة أسيوط

168

 

تقيم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة بإقليم وسط الصعيد الثقافى فرع ثقافة أسيوط، سلسلة من اللقاءات والمحاضرات والندوات التثقيفية الأدبية لاثراء المحتوي الثقافي والأدبي .

 حيث شهد نادى أدب قصر ثقافة أسيوط برئاسة الأديب فراج فتح الله، لقاء أدبى بعنوان”مصريات.. محسن أبو العزم” بمقر القصر بحضور كل من الدكتور وجدي رفعت عميد كلية التربية النوعية بأسيوط، والدكتور محمد بداري عميد كلية التربية النوعية السابق، والمستشار والفنان التشكيلي محمود النسر، والفنان التشكيلي ممدوح الكوك، والفنانة الدكتورة غادة محفوظ رئيس قسم الديكور، الموسيقار نصر الدين، الأديب أحمد مصطفي، ونخبة من أدباء وشعراء وفناني ومبدعي محافظة أسيوط. 

 

بدأت فعاليات الملتقي بكلمة الأديب فراج فتح الله قائلا أنه يجب تواصل الأدب مع الفن التشكيلي لأن الأدب والفن وجهان لعملة واحدة، أعقبها كلمة الفنان محسن أبو العزم وتحدث عن “نشأة وتطور الفنون وعلاقتها بالحضارة” متناولاً خصوصية التجربة المصرية التي احتضنت ميلاد فنون النحت والتصوير وسمح التاريخ بتطويرها، بينما تناول الفنان حسام هاشم “توظيف الفنون التشكيلية في تقديم رسالة ثقافية للمجتمع” وخلالها كشف عن ملامح التصوير الزيتي في توضيح معاناة فئة أو انتقاد النفاق الاجتماعي أو الكذب وذلك بالتطبيق على بعض لوحاته، إلى جانب الإشارة إلى خصوصية التجربة الابداعية لصديقه الفنان العالمي محسن أبو العزم والتي خلالها ترك بصمة مميزة.

 

كما أقيمت ورشة العمل لتعليم فن العروض قدمها المستشار الدكتور علي أحمد، حيث تم شرح مفصل عن علم العروض والتفعيلة والسجع كما جدد خلالها دعوته الطلابالإستفادة من هذه الورش المجانية، كما نظم قصر ثقافة الغنايم محاضرة تثقيفية بعنوان

 “التعامل مع ذوي الإحتياجات الخاصة بالتعاون مع مركز الحياة بالغنايم وذلك بمركز شباب حى بحرى الغنايم ، حاضرها د. حسام خميس أخصائى العلاج الطبيعى بمستشفى الإيمان ومدير مركز الحياة للعلاج الطبيعى بالغنايم، حيث بدأ حديثه بأهمية دور الأسرة فى طريقة التعامل مع الأطفال من ذوى الإحتياجات وكيفية دمجهم بالمجتمع ، وأكد على ضرورة الاهتمام بهؤلاء الأطفال وذلك من خلال متابعتهم والاهتمام بالتغذية الصحية السليمة.