fbpx
رئيس التحرير ( اسلام عبيد )
موقع الفن الرائد في مصر والعالم العربي

جرأة المشاهد والألفاظ ونهاية غريبة … ملاحظات على فيلم “أصحاب ولا أعز” | خبر

409


عرضت Netflix فيلم “أصحاب ولا أعز” الذي يضم عددا من النجوم العرب على رأسهم منى زكي وإياد نصار ونادين لبكي، وهو باكورة إنتاج المنصة للأفلام العربية.

وفيلم “أصحاب ولا أعز” هو النسخة العربية من الفيلم العالمي الشهير Perfect Strangers، الذي حقق رقما قياسيا في عدد مرات النسخ التي تم تقديمها حول العالم بإجمالي 18 نسخة حول العالم لتصبح هذه النسخة هي الـ19، لذا تباينت ردود الفعل حوله ما بين معجب به، ومعترض على بعض الألفاظ والمشاهد فيه.

نرشح لك: حمو بيكا يهاجم عمر كمال: أنا اللي عملتلك يا صاحب مزيف (فيديو)

وبعد مشاهدتنا للفيلم، يمكننا الخروج ببعض الملاحظات عليه:

تأثير القمر

أصبحت فكرة تأثير القمر على الإنسان مطروحة في الأعمال السينمائية، فقصة “أصحاب ولا أعز” تدور حول حدوث خسوف كلي للقمر، واجتماع عدد من الأصدقاء لمشاهدة هذه الظاهرة، وخلال سهرتهم يلعبون لهبة تتسبب في اكتشاف العديد من الأسرار، ليشعروا أن القمر له تأثيره عليهم وعلى ما حدث بينهم.

صورة

صورة

وتأثير القمر ظهر أيضا مع فيلم “قمر 14” الموجود الآن في دور العرض السينمائية، والأحداث فيه أيضا تدور في ليلة اكتمال القمر، وتأثيرة على الإنسان ومزاجه، مع عدد من قصص الحب.

جرأة لم نعتد عليها

مبدئيا عرض أي فيلم أو مسلسل على منصة يجعل من فكرة وجود مشاهد جرئية أو ألفاظ خارجة مطروحة، وإذا كان هذا العمل على منصة عالمية مثل Netflix فالأمر بالتأكيد موجود، قد يكون غريبا على الجمهور ظهور منى زكي في مشهد تخلع فيه ملابسها الداخلية، لم يظهر أي شيء من جسدها بالمناسبة، لكن الفكرة نفسها أنها كانت مفاجئة وغريبة.

صورة

أيضا استخدام الكثير من الألفاظ الخارجة والتي قالها في بعض المشاهد الفنان إياد نصار، كان غريبا على المشاهد المصري، ففي الأفلام المصرية قليلا ما نجد ألفاظا خارجة، على عكس جرأة الأفلام اللبنانية وأفلام المغرب العربي.

يالإضافة إلى الحديث عن فكرة تحرر الفتاة من قيود عائلتها ما أن تبلغ 18 عاما، وأنها قد تذهب إلى المبيت عند حبيبها وتقيم علاقة معه بدون زواج، وحديث بين الأب والأم بهدوء حول الأمر وكأنه ليس مشكلة كبيرة فالبنت تخوض تجربة!

صورة

صورة

التطرق لقضية المثلية

منصة Netflix العالمية داعمة لقضية المثلية الجنسية، أعمالها تدل على ذلك، ولكن فكرة دعم القضية في عمل عربي أثارت انتقادات كبيرة.

في الأحداث هناك شخصية “رأفت” ويجسدها الفنان اللبناني فؤاد يمين، هو شخص مثلي، لم يعترف لأصدقائه بهذا الأمر، خوفا من رد فعلهم، لم يستطع البوح بسره خوفا على والدته ونظرة المجتمع، وفي الأحداث يجد دعما من جزء من أصدقائه الذين يطالبونه بمواجهة الجميع، في حين أن واحد منهم غضب من فكرة أن له صديق “مثلي” ولم يكن يعرف بذلك طوال الوقت.

صورة

صورة

عرض الفكرة بصورة كبيرة مع اتفاق البعض ورفض الآخرون لم يكن مطروحا من قبل في أعمالنا العربية.

يوم ومكان واحد

فكرة العمل تدور في يوم ومكان واحد، حتى أنها ساعات الليل فقط، جلسة أصدقاء وحوارات صادمة، مشاهد كثيرة قد تزعج المتفرج العربي مثل شرب الكحول بكثرة، الأمر الذي لا يتقبله المشاهد المصري خاصة.

صورة

الهاتف المحمول نعمة أم نقمة

لا شك أن التكنولوجيا الموجودة في حياتنا أفادتنا كثيرا، لكن فيلم “أصحاب ولا أعز” يلقي الضوء على فكرة الهاتف المحمول الذي أصبح جزءا أساسيا في حياتنا لا يمكننا العيش من دونه، والأسرار المخبأة خلف شاشاته، هل يمكنك البوح بها أمام الجميع أم أن هناك ما تخفيه قد يقلب حياتك رأسا على عقب؟ هذه الفكرة التي طوال الوقت ستفكر فيها وأنت تشاهد الفيلم.

نهاية غريبة

طوال الأحداث أنت تسير إلى نهاية واحدة، عقلك انتظرها، لكن تأتي النهاية لتحير البعض، مشاهد بسيطة تجعلك تفهم ما حدث، خاصة المشهد الذي يجمع بين “نادين لبكي” وجورج خباز” وحديثهما عن اللعبة، إذا شاهدت الفيلم ستجد نفسك تتوقف للحظة تسأل ماذا حدث كيف اجتمعوا مجددا؟ ثم تفهم بعد ذلك الأمر.

صورة

صورة

وتدور أحدث فيلم “أصحاب ولا أعز” حول مجموعة من سبعة أصدقاء يجتمعون على العشاء، ويقررون أن يلعبوا لعبة حيث يضع الجميع هواتفهم المحمولة على طاولة العشاء، بشرط أن تكون كافة الرسائل أو المكالمات الجديدة على مرأى ومسمع من الجميع، وسرعان ما تتحول اللعبة التي كانت في البداية ممتعة وشيقة إلى وابل من الفضائح والأسرار التي لم يكن يعرف عنها أحد بما فيهم أقرب الأصدقاء.

والفيلم من بطولة منى زكي وإياد نصار وعادل كرم ونادين لبكي ودايموند عبود وجورج خباز، فؤاد يمين، ومن إخراج وسام سميرة في أول تجاربه الإخراجية.

لو فاتك- ليه كل الناس بتحب تتابع “تيك توك” ريا أبي راشد؟ الفيديو ده هيقدم لك الإجابة

اقرأ أيضا:

بعد طرحه بساعات “أصحاب ولا أعز” يثير الجدل بسبب ألفاظه وظهور مثلي جنسيا ومشهد لمنى زكي

إصابة أسما شريف منير بكورونا: أنا مدمرة وتعبانة جسديا ونفسيا

زوجة يونس شلبي: بعت كل أملاكنا لعلاجه وبخاف أقول أننا عيلته بسبب كلام الناس

لأول مرة.. أصالة تتحدث عن قصة حبها مع فائق حسين: قررنا الزواج في 24 ساعة.. وقصيت شعري من أجله

حمل آبلكيشن الفن اليوم … و(عيش وسط النجوم)

اخبار الفن اليوم| .

|

|


المصدر