fbpx
رئيس التحرير ( اسلام عبيد )
موقع الفن الرائد في مصر والعالم العربي

أيمن الشيوي وخالد محمود يكشفان تفاصيل دورهم في «هاملت بالمقلوب»

201

يواصل فريق عمل مسرحية “هاملت بالمقلوب” البروفات التحضيرية للعمل المقرر افتتاحه قريبًا على خشبة مسرح السلام، و الذي يضم مجموعة كبيرة من النجوم، بجانب عدد من الوجوه الشابة من المعهد العالي للفنون المسرحية و مسرح الجامعة.

ومن بين هؤلاء النجوم المشاركون في العرض الفنان أيمن الشيوي، الذي يجسد خلال العمل شخصية “كولوديوس” الملك الغاشم لمملكة الدنمارك الذي قام بالتأمر على أخيه وقتله والزواج من “جرترود” زوجتة، ووالدة “هاملت”.

يقول الفنان أيمن الشيوي، عندما يكون هناك نص كتبه د. سامح مهران، وهو رجل مثقف عالي المستوى، وإخراج الشاب مازن الغرباوي وهو مخرج واعد، وعمل به مستوى فكري عالي وتحديث لفكرة هاملت، لا يستطيع أي فنان رفض تلك الفرصة، بل أنا سعيد لوجودي ضمن فريق هذا العمل الفني.

وأضاف: مسرح الدولة هو بيتنا الذي نلجأ إليه، و الذي يقدم خدمة ثقافية عالية المستوى للشعب المصري و العربي كله، وأعتبر المشاركة فيه هو واجب وطني، فنحن نضحي بأجورنا، ووقتنا من أجله، فنحن نقوم ببروفات على مدار عام كامل على المسرح بدون أجر، ولكننا في النهاية نجد أنفسنا على هذا المسرح.

ومن النجوم المشاركين أيضا الفنان خالد محمود الذي  يجسد شخصية “بولونيوس” القس، ووالد “اوفيليا”،  والذي يشارك في رسم الخطط والمؤامرات للملك “كولوديوس”. 

ويقول خالد محمود: “هاملت بالمقلوب” عمل له طبيعة خاصة بالنسبة لي، منذ قرائتي الأولى للنص، وأنا معجب بالمعالجة الدرامية التي كتبها د. سامح مهران، والمختلفة تماماً عن كل العروض الموجودة في السوق حالياً، فنحن نقوم ببروفات للعرض منذ أكثر من عام، بسبب إجراءات خاصة بالمسرح عطلت خروجه للنور، وبرغم من ذلك كنت حريص على التواجد في ذلك العرض.

وأضاف: مخرج العمل مازن الغرباوي يعلم جيداً أني اعتذرت عن المشاركة في عروض مسرحية كثيرة من أجل “هاملت”، وهذا الحرص لأن الرسالة التي تقدمها مسرحية “هاملت بالمقلوب” هو ما يحدث في العالم أجمع، مشيراً إلى أن العمل لا يتناول الدين بأي شكل من الأشكال، لكنه يوضح من المتحكم في السلطه بالعالم أجمع، ومن يدفع ثمن ذلك التحكم، وهم الشعوب المتمثلة في شخصية “هاملت”، و قال: مهارة مؤلف العمل انه اختصر كل هذه المعاني و المفاهيم في ساعة واحدة فقط، فأنا رأي انه مؤلف سابق عصره.

“هاملت بالمقلوب” إنتاج فرقة المسرح الحديث بالبيت الفني للمسرح، بطولة،عمرو القاضي، أيمن الشيوي، خالد محمود، سمر جابر، ومجموعة من الوجوه الجديدة من شباب المعاهد الفنية والمسرح الجامعي، إهداء المشاركة الصوتية و السينمائية الفنان القدير خالد الصاوي، تأليف د. سامح مهران، ديكور وإضاءة د. صبحي السيد، تأليف موسيقي د. طارق مهران، أزياء د. مروة عودة، مابينج رضا صلاح، إخراج مازن الغرباوي.




المصدر