fbpx
رئيس التحرير ( اسلام عبيد )
موقع الفن الرائد في مصر والعالم العربي

مراجعة فيلم Enola Holmes 2 … الألغاز بأسلوب مشوق ومسلي

0 91

عقب الإعلان عن فيلم Enola Holmes  الاول كان الكثيرين ينتظرون العمل بفارغ الصبر لمشاهدة مغامرات الأخت الصغرى للمحقق شيرلوك هولمز خاصة وان شخصية إينولا لها سلسلة من الروايات، ولكن مع عرض الجزء الاول تباينت الآراء حول جودة العمل خاصة وإنه لم يحقق النجاح المنتظر منه، وبالتالي فإن القرار بصناعة Enola Holmes 2 كان قرار جريء ويحتاج إلى دراسة خاصة لتلافي أخطاء الجزء الاول وتقديم عمل مرضي للجماهير.

مراجعة فيلم Enola Holmes 2

قصة الفيلم:

تبدأ الأحداث حينما تقرر إينولا هولمز فتح مكتب تحقيقات خاص بها، وتتلقى أول قضية لها بالبحث عن فتاة تدعى سارة تشابمان، ولكنها القضية اعقد مما تخيلت وترتبط بأعمال فساد لتتشابك القضية مع قضية يتولاها أخيها شيرلوك هولمز، وتحاول إينولا إثبات قدراتها على حل القضية ولكن يصبح على عاتقها مشكلة أخرى حينما تصبح مطاردة من الشرطة بسبب جريمة قتل، لتصبح أمام اثبات برائتها والنجاح في فك لغز الفتاة المختفية.

 

مراجعة فيلم Enola Holmes – الكثير من القضايا قد تخلق الفوضى

فيلم Enola Holmes 2

 

السيناريو والحوار:

تولى جاك ثورن مسئولية كتابة الفيلم مثل الجزء الاول، ولكن في هذا الجزء ساهم معه في الكتابة مخرج العمل هاري برادبير، وهو ما جعل السيناريو يشابه الجزء الاول في الكثير من الأمور وخاصة الجانب الكوميدي

استفاد الفيلم من أخطاء الجزء الاول، فلم يتشعب في الكثير من القضايا أو يقحم قضية النسوية في العمل بشكل غير ملائم، ورغم وجودها في الجزء الثاني إلا أن توظيفها تلك المرة جاء بشكل منطقي وسليم وغير مقحم.

النصف الأول من الفيلم كان مليء بالكوميديا والمطاردات الخفيفة ومحاولات وضع الخطوط العريضة للقضية التي تتولاها إينولا والادلة التي تقع في يدها وهو ما جعل رتم النصف الاول هاديء بعض الشيء ولكن الكوميديا الخاصة بكسر الجدار الرابع  تم توظيفها بشكل جيد من خلاله لتنقذه من أي ملل.

فيلم Enola Holmes 2
فيلم Enola Holmes 2

 

النصف الثاني من الفيلم كان أكثر زخمًا بالأحداث واختفت الكوميديا تدريجيًا إلا في لحظات بسيطة وكان قرار موفق خاصة وان الأحداث اشتعلت ولم يكن من الطبيعي أن تكون الكوميديا حاضرة، وحافظ الفيلم خلال نصفه الثاني على رتم متصاعد من الأحداث.

فيلم Enola Holmes 2
فيلم Enola Holmes 2

 

كما نجحت الكتابة في تناول قضية إينولا هولمز بشكل رائع، فبدأت بشكل عادي وتصاعدت تعقيداتها مع الوقت وجاء ربطها مع قضية شيرلوك هولمز بشكل جيد، وكذلك كان يتم كشف حقائق قضية إينولا بشكل تدريجي ليتفاعل المشاهد مع الأحداث فلم يحتفظ السيناريو بكشف الحقائق للنهاية بل جاء الامر بشكل تدريجي لتنكشف الامور تدريجيأ ليحافظ السيناريو على تواصل المشاهد معه للنهاية وكذلك منح المشاهد فرصة للتفكير في حل القضية كجزء منها.

تجدر الإشادة بمستوى الكتابة الذي كان جيد وتمكن من منح شيرلوك هولمز مساحة أكبر للظهور والتأثير في الأحداث ولم يكن ظهور شرفي كالجزء الاول.

فيلم Enola Holmes 2
فيلم Enola Holmes 2

 

الاداء التمثيلي:

ميلي بوب براون واصلت أداءها المميز لشخصية إينولا هولمز، فتمكنت من تقديم أداء كوميدي ودرامي مميز، للتمكن من خطف الأنظار بأداء جيد للغاية.

كان حضور هنري كافيل في دور شيرلوك هولمز طاغي وأستطاع أن يؤد الشخصية على طيرقته الخاصة دون أن يتم مقارنته بمن قاموا بشخصية شيرلوك في أعمال أخرى، وهو ما يحسب له بشدة.

وأستطاع ديفيد ثيوليس التألق في تقديم دور الضابط الفاسد، وأستطاع أن يجعل أداءه مثير للتوتر بشكل كبير وعكس ذلك من خلال إنفعالاته.

الإخراج:

إخراج هاري برادبير كان أحد عوامل قوة العوامل، فحاول أن يقدم أفكار جيدة في المطارادات رغم كونها قليلة ولكن تقديمها كان جيد خاصة مطاردة الأحصنة التي تم تنفيذها بشكل جيد.

وجاء إخراج مشاهد حل لغز معين بشكل جيد وتصاعدي يمنح المشاهد فرصة للتركيز في حل اللغز والمشاركة فيه دون أن يكون خاطفًا يفقد معه المشاهد تركيزه.

وكذلك كان مشهد القتال الاخير مميز في التنقل بين أكثر من جانب، والاخراج بشكل عام تمكن من التفوق وإخراج صورة جيدة ومميزة

فيلم Enola Holmes 2
فيلم Enola Holmes 2

 

التقييم النهائي:

فيلم Enola Holmes 2 فيلم ممتع وشيق حمل كوميديا وتشويق خلال أحداثه واستطاع التفوق على الجزء الاول وصناعة عمل مميز قادر على أن يكمل سلسلة طويلة من الاعمال المميزة، ويستحق الحصول على تقييم 710.

وإصدار أجزاء أخرى من الفيلم سيكون قرار موفق خاصة إن استمر المستوى كما تم تقديمه في ذلك العمل.

 

 


المصدر

اترك تعليقا