fbpx
رئيس التحرير ( اسلام عبيد )
موقع الفن الرائد في مصر والعالم العربي

محطات فنية في حياة إبراهيم خان

146

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان الكبير إبراهيم خان، الذي رحل عن عالمنا عن عمر ناهز الـ 71 عامًا بعد إصابته تليف حاد في الكبد والرئتين ورحلة علاج قاسية.

ولد إبراهيم خان في 12 أغسطس عام 1936، لأب سوداني وأم مصرية، عمل في بدايته بإذاعة ركن السودان التي تحولت بعد ذلك إلى اسم إذاعة وادي النيل، إلى أن قابل أحد المنتجين بالصدفة، والذي أقنعه بإمكانية عمله ممثلا.

أتى إلى مصر في عام 1954 والتحق بمعهد الفنون المسرحية قسم تمثيل عام 1958 وتخرج منه عام 1961.

بلغ مشوارإبراهيم خان، الفني ما يقرب من 40 عاما، قدم فيها أكثر من 50 عملا فنيا، مابين السينما والتليفزيون والمسرح.

نجوم مصريون أصولهم سودانية.. تاريخ فني طويل يجمع بين مصر والسودان

رغم مسيرته الفنية الطويلة في مصر، إلا أن الفنان الراحل إبراهيم خان لم يحصل على الجنسية المصرية وبقي محتفظا بجنسيته السودانية.

تزوج إبراهيم خان من الفنانة سهير رمزي، ولكن الزيجة لم تستمر طويلًا حتى انفصلا، ليدخل في عزلة عاطفية لفترة ثم تزوج مرة أخرى من سيدة خارج الوسط الفني، وهى الزيجة التي أسفرت عن ابنته الوحيدة.

ومن أشهر أعماله أفلام “غروب وشروق” مع السندريلا سعاد حسني، ورشدي أباظة، و”دائرة الانتقام” و”الصعود إلى الهاوية”، ومسلسلات “رأفت الهجان” أمام الفنان محمود عبدالعزيز، وقيامه بدور ضابط كبير في جيش الاحتلال الإسرائيلي “إلياهو جادوسكى”، و”مشت في طريق الأخطار” و”برئ في المشنقة” و”الرجل الثالث” و”جاسوس على الطريق” و”جواري بلا قيود” و”المهاجرون” و”صراع الأجيال” و”لؤلؤ وأصداف” و”المحاكمة” و”النهر لا يحترق” و”نار ودخان”.

وفي يوم 9 يناير عام 2007 توفي إبراهيم خان عن عمر يناهز الـ71 عاما.




المصدر