fbpx
رئيس التحرير ( اسلام عبيد )
موقع الفن الرائد في مصر والعالم العربي

«عود» سبب شهرته ومُلحن «أمريكا شيكا بيكا».. ما لا تعرفه عن أحمد الحجار

93

 شيع جثمان الفنان الراحل أحمد الحجار، اليوم الأربعاء، بعد صلاة الظهر من مسجد السيدة نفيسة، على أن يدفن الجثمان في مقابر العائلة بالبساتين، فهو من مواليد 7 سبتمبر 1956 واسمه بالكامل أحمد إبراهيم الحجار.

أحمد الحجار والده إبراهيم الحجار الذي عمل كمطرب وملحن ومعلمًا لقواعد الموسيقى وشقيقه المطرب علي الحجار ووالدته أيضًا كانت تغني ولها صوت عذب، وغنت للفنانة ليلى مراد وأسمهان.

اقرأ أيضًا.. صفاء أبو السعود ناعية أحمد الحجار: مطرب من طراز خاص وإبداعه لن يتكرر

التحق بمعهد الموسيقى العربية، وتعلم العزف على العود والبيانو، كما أنه درس النوتة الموسيقية والمقامات الشرقية والغربية، ومن ثم عمل كملحن، وتعد أغنية «يا مسهرني» لكوكب الشرق أم كلثوم كانت أول أغنية عزفها الفنان الراحل أحمد الحجار أمام والده وأخيه، عندما كان في الثانوية العامة، وكان لديه رهبة كبيرة بسبب أنه يعلم أن والده وشقيقه مواهب قوية، خسبما ذكر الراحل في حواره في برنامج «المساء مع قصواء».

بينما كانت أول أغنية يلحنها وتظهر للنور هي «اعذريني» لشقيقه علي الحجار، ثم اتجه إلى الغناء بجانب التلحين، و«عود» كانت أول أغنية سببًا في شهرته بمجال الغناء، وأصدر 4 ألبومات غنائية استطاعت أن تحقق نجاحًا.

من أشهر أعماله التلحينية في مجال السينما أغنيات فيلم «أمريكا شيكا بيكا» للفنان محمد فؤاد، ولحن لكبار المطربين مثل هشام عباس، أنوشكا، وعلاء عبدالخالق، وآخر أعماله التلحينية في الأفلام والمسلسلات هو المسلسل الإذاعي «خيوط الشمس» الذي تم إذاعته عام 2017، بطولة النجمة القديرة إنعام سالوسة.

كان له ظهور في الأعمال الفنية كممثل، إذ ظهر بدور مطرب ضمن أحداث فيلم «أجدع ناس» الذي عرض عام 1993، ومن بطولة كمال الشناوي، هالة صدقي، الشحات مبروك، ممدوح وافي، وصلاح عبدالله.




المصدر