fbpx
رئيس التحرير ( اسلام عبيد )
موقع الفن الرائد في مصر والعالم العربي

يعني إيه كلمة وطن| أبرز ألحان الراحل «احمد الحجار»

73

توفى منذ قليل الفنان الكبير أحمد الحجار، عن عمر 66 سنة بعد صراع مع المرض.

كان من الفنانين أصحاب الطلة الطيبة، فكان إنسانا خلوقا، وله من المواقف الإنسانية الكثير، لم يذكر اسمه في مرة إلا ورُفعت له القبعات وتوحدت الآراء في احترامه كإنسان وكفنان من الدرجة الأولى،

فهو من الفنانين الذين لم يكن لهم نصيب الأسد من الشهرة الجماهيرية ولم يهتم يوما بالشهرة او بتحقيق الأموال من وراء الفن وحتى في آخر أيامه لم يفكر فيما يسمى بالتريند، ولكنه كان له باع قوي داخل الوسط الفني ونجومه، كما كان ينتظر الجمهور حفلاته دائما لما يتمتع به من صوت دافئ وأسلوب مميز في الغناء، فهو من المطربين الذين كانوا يحفظون لفن الزمن الجميل شكلا ومضمونا.

قام أحمد الحجار بتلحين بعض أغنيات فيلم “أمريكا شيكا بيكا” للمطرب محمد فؤاد، كما لحن للعديد من المطربين مثل «هشام عباس وعلاء عبد الخالق وأنغام وأنوشكا» وغيرهم،

وقدم احمد الحجار العديد من الأغاني بصوته التي كانت جميعها من ألحانه، وكانت أشهر أغانية بعنوان “عود”، وهي كانت بداية شهرته كمطرب، وله نحو أربعة ألبومات غنائية.

وكان حلم الأب إبراهيم الحجار بأن يضع أبناءه على الطريق الفني الصحيح، فقرر أن يطرح ألبوما يضم آل الحجار الثلاثة بقيادة أبيهم، وتم طرح الألبوم الأول للشابين علي وأحمد الحجار بعنوان «الأحلام»، وقام أحمد الحجار بتلحين الوجه الاول من الألبوم، وتكفل الأب بتلحين الوجه الثاني.

وكان أول ألحانه أغنية بعنوان «اعذريني»، وقام بغنائها شقيقه النجم علي الحجار، وحققت نجاحا ساحقا في وقتها، ولكن لطبيعته الخجولة والمحبه للدراسة أكثر من أي شيء غاب بعدها أحمد الحجار لفترة ليست بقليلة، حتى عاد ليمارس نشاطه في التلحين مرة أخرى، حيث كانت عودته بتوقيع المطرب علاء عبد الخالق.

وإليكم أشهر الأعمال التي قام بتلحينها الراحل احمد الحجار للعديد من نجوم جيل التسعينات:

1- «الدنيا دروب –  للمطربة أنغام وكلمات الشاعر «جمال بخيت».
2- «مكتوب» للمطرب مدحت صالح ، من كلمات الشاعر «مصطفى رياض».
3- «مشاعر، وياكي، راجعلك» للمطرب علاء عبد الخالق.

4- «الغضب» للنجم محمد فؤاد كلمات «مدحت العدل».
5- أمريكا شيكا بيكا للنجم محمد فؤاد من كلمات «مدحت العدل».
6- أغنية «عم دهب» للنجم محمد فؤاد من كلمات «مدحت العدل».
7-أغنية «ماليش في العند» للنجم محمد فؤاد من كلمات «مدحت العدل».
8- أغنية «يعني إيه كلمة وطن» للنجم محمد فؤاد من كلمات «مدحت العدل».

9- قام بتلحين نحو 10 ألحان لشقيقه علي الحجار، منها «مصرية، ماتكدبيش، لما الشتا يدق البيبان، لا تسألني، كنت فاكر، شمعة ودمعة، زفة، أوعدني، انا بيكي ياسمرة بكون، الأحلام».

 

وقام أيضا احمد الحجار بتلحين العديد من الألحان العريقه في العديد من الأعمال المسرحية سواء كانت بالمسرح الحر أو التابع للمنابر الثقافية التي تشرف عليها الدولة.

ولد أحمد إبراهيم الحجار في السابع من سبتمبر عام 1956، بحي إمبابة.، ونشأ في عائلة فنية لأب مطرب وملحن ومعلم لقواعد الغناء والموسيقى وهو (إبراهيم الحجار)، وكانت والدة (أحمد الحجار) تتمتع بصوت عذب وتجيد غناء أغنيات ليلى مراد وأسمهان.

وتعلم العزف على آلتي العود والبيانو كما درس النوتة الموسيقية والمقامات الشرقية والغربية، وبدأ مجال الاحتراف وهو طالب فى السنة الأولى له بالكلية بلحن (أعذريني) ﻷخيه النجم علي الحجار.

أقرأ ايضا – لأول مرة بسبب كورونا.. لطيفة تحيي حفل «إكسبو دبي» بدون فرقة موسيقية




المصدر