fbpx
رئيس التحرير ( اسلام عبيد )
موقع الفن الرائد في مصر والعالم العربي

داوود عبدالسيد: اعتزالي تحصيل حاصل ولا أتوقع أي تغيير يطرأ على السينما

86

قال المخرج الكبير داوود عبدالسيد، إن إعلان اعتزاله “تحصيل حاصل”، لأنه لم يعمل منذ سنوات، مشيرًا إلى أن آخر أفلامه كان قدرات غير عادية، في 2014.

وأوضح داوود عبدالسيد، خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز، في برنامج “آخر النهار” المذاع عبر فضائية “النهار”، أن بقائه لفترات طويلة بدون عمل ليست المشكلة، ولكن الجو العام في السينما، لا ينبئ بأي تغيير.

وأردف: “لم أفكر طويلًا في قرار الاعتزال، وليس اعتزالا مشروطًا، فلا أرى احتمالات لتغير السينما، لو فيه مكان قرر يقدم فيلم هدية ليا، القضية ليست أنا وإنما جيال، ومواهب موجودة في السينما المصرية، الأمور محتاجة إصلاح عميق، فالسينما الحالية سينما تجارية أو تشحذ دعم من الخارج، وتقدم أفلام هائلة، لكن لا يقبل عليها الجمهور، لأن الأفلام المدعومة وفقًا لوجهة نظر ادلاعم وليس الجمهور”.

ولفت إلى أنه في الثمانينات والتسعينات في القرن الماضي كان يوجد مجموعة جيدة من الأفلام للمخرجين الشباب، هي المتسيدة، والمشكلة الآن أن الجمهور تغير، مردفا: “أنت غيرت الجمهور، الجمهور اللي بيروح السينما في غالبيته ليس لديه هموم ولا اهتمامات، وإنما يبحث عن التسلية، في قاعات فاخرة متناثرة في المولات بعيدة عن التجمعات السكنية”.

ولفت إلى أن قديما دور السينما كانت في الأحياء السكنية، وهو ما لم يعد موجودًا.

كان أعلن المخرج داوود عبدالسيد، اعتزاله الإخراج بشكل نهائي، موضحًا أنه لا يستطيع التعامل مع نوعية الأفلام التي يفضلها الجمهور حاليًا.

وقال «عبدالسيد» خلال تصريحات تليفزيونية في برنامج «المساء مع قصواء» الذي تقدمه الإعلامية قصواء الخلالي ويُذاع على شاشة «CBC»: «ماقدرش أتعامل مع الجمهور الموجود حاليا ونوعية الأفلام التي يفضلها، لأنه يبحث عن التسلية».

وأضاف أن أفلام التسلية تعتبر ممولة بشكل كبير في حين أنه يفضل أن يكون تمويل الفيلم من تذكرة السينما، مشيرًا إلى أنه يرى الجمهور حاليًا أصبح يبحث عن التسلية وليس مناقشة القضايا.

وتابع المخرج: «في أحد الأفلام يقوم البطل بتحطيم سيارتين على غرار ما يحدث في بعض الأفلام الأمريكية، هل هذا الأمر هام؟! أرى أن هذا النوع من المشاهد غرضه التسلية، لا للبحث عن شيء حقيقي في النفس البشرية، ولا فائدة أيضا من مشهد يحمل البطل فيه سلاح آلي ويضرب رصاص، لم أرَ هذه المشاهد في الحقيقة، خاصة السيارات التي يتم تحطيمها إلا في حالات محدودة».

أقرأ أيضا – بعد نجاحه في «الكاهن».. جمال سليمان يكشف تفاصيل مسلسله الجديد | فيديو




المصدر