fbpx
رئيس التحرير ( اسلام عبيد )
موقع الفن الرائد في مصر والعالم العربي

«القومي للمرأة» ناعيًا جابر عصفور: أثرى الثقافة العربية بآرائه الإبداعية

246

نعى المجلس القومي للمرأة، برئاسة الدكتورة مايا مرسي، وجميع عضواته وأعضائه بخالص الحزن والأسى الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق و عضو المجلس القومي للمرأة سابقًا .

وأعربت الدكتورة مايا مرسي عن بالغ حزنها لفقدان مصر رمزًا عظيمًا من رموز الثقافة والنقد والتنوير المصرية والعربية، المفكر الكبير الذى أثرى الثقافة العربية بآرائه وكتاباته الإبداعية.

ويتقدم المجلس بخالص التعازي والمواساة لأسرة الراحل العظيم داعين الله عز وجل أن يتغمده برحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان، وانا لله وانا اليه راجعون.

وقد توفي المفكر البارز الدكتور جابر عصفور صباح اليوم الجمعة، داخل مستشفى قصر العيني الفرنساوي، إثر تعرضه لأزمة صحية ألمت به منذ أيام.

الدكتور جابر عصفور من مواليد 25 مارس لعام 1944 في المحلة الكبرى، وحصل على الليسانس من قسم اللغة العربية بكلية الآداب، جامعة القاهرة، بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف، يونيو 1965م، ليستكمل دراسته العليا بالحصول درجة الماجستير والدكتوراه.

اقرأ أيضا| وفاة وزير الثقافة الأسبق دكتور جابر عصفور

عمل أستاذًا زائرًا بعدة جامعات عربية وأجنبية، بينها «جامعة استكهولم في السويد، وجامعة وسكونسن في ماديسون بالولايات المتحدة الأمريكية، وجامعة هارفارد في الولايات المتحدة، والدكتور جابر عصفور يعد من الأعضاء المؤسسين في المجلس القومي للمرأة، وشغل منصب عضو لجنة الآداب والدراسات اللغوية بمكتبة الإسكندرية منذ تشكيلها مارس 2003، وعمل مديرا للمركز القومي للترجمة من 28/3/2007 إلى 30/1/2011، وعيّن وزيرا للثقافة في حكومة الفريق أحمد شفيق عام 2011 تحديدا يوم 31 يناير لكنه استقال من وزارة الثقافة في 9 فبراير 2011 لأسباب صحية، ليعين مرة أخرى في يونيو 2014 حتى نهاية فبراير 2015.

وكثر نشاط الدكتور عصفور في الجمعيات الأدبية، فقد كان عضو في الجمعيات الأدبية المصرية، القاهرة – اتحاد الكتاب، القاهرة – مجلس إدارة جمعية النقاد، القاهرة – المجلس الأعلى لرعاية الآداب، لجنة الدراسات الأدبية.. القاهرة – سكرتير عام الرابطة المصرية لاتحاد كتاب آسيا وأفريقيا، القاهرة – عضوية لجان تحكيم الجوائز القومية: جوائز الدولة التشجيعية، مصر – جائزة مؤسسة التقدم العلمى، الكويت جائزة سلطان العويس، الإمارات.

وحصد الدكتور جابر عصفور العديد من الأوسمة والجوائز منها جائزة أفضل كتاب فى الدراسة النقدية، وزارة الثقافة – القاهرة 1984، جائزة أفضل كتاب في الدراسات الأدبية، مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، الكويت، 1985، جائزة أفضل كتاب فى الدراسات الإنسانية، معرض الكتاب الدولي، القاهرة 1995، الوسام الثقافي التونسي من رئيس جمهورية تونس، أكتوبر 1995، جائزة سلطان بن على العويس الثقافية، الدورة الخامسة 1996/1997 فى حقل الدراسات الأدبية، جائزة الإبداع العربي في مجال الآداب – مؤسسة الفكر العربى، 2007.جائزة اليونسكو للثقافة العربية – الشارقة للثقافة العربية – باريس 2008، الجائزة التقديرية فى مجال الأدب – جامعة القاهرة، 2007، جائزة التميز في مجال الإنسانيات – جامعة القاهرة 2008، جائزة الدولة التقديرية فى مجال الآداب – المجلس الأعلى للثقافة، 2009، وسام المكافأة الوطنية من درجة قائد من ملك المغرب، فبراير 2010».

وقام الدكتور جابر عصفور بتأليف وترجمة وشارك في ترجمة عشرات الكتب في مجال الأدب والنقد، فضلا عن تقيم وتحرير كتب أخرى لكتاب مصريين وعرب.




المصدر