fbpx
رئيس التحرير ( اسلام عبيد )
موقع الفن الرائد في مصر والعالم العربي

طارق الشناوي: إلغاء الرقابة صعب والتصنيف العمري لا نملك آلية تطبيقه

592

 

أكد الناقد الفني طارق الشناوي، أن الغاء الرقابة الفنية في مصر ليس بالأمر السهل ويعتبر حلم صعب المنال، مشيرا إلى أنه قبل ذلك قرر الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق وضع التصنيف العمري لمشاهدة الأعمال الفنية تمهيدا لإلغاء الرقابة.

وأوضح الناقد الفني طارق الشناوي، خلال حوار ببرنامج “حديث القاهرة” مع الاعلامي خيري رمضان وكريمة عوض، على قناة القاهرة والناس، أن المتلقي في عالمنا العربي تعود أن العصمة في يد الدولة فأصبح يطالب بالرقابة، والدولة قد توافق وتسمح بشيء والمجتمع يرفض وهذا اسوأ شيء أن الجمهور لا يريد تحمل المسئولية.

نرشح لك – طارق الشناوي: حضور المهرجانات في الشارع بات أقوى

واستكمل: ” لدينا تصنيف عمري لكن لا نملك آلية تطبيقه ونحتاج لجهاز لتنظيم العروض، والمفترض في الرقابة ألا تنحصر في القبلات والعري والمايوهات فقط”.

وقال المنتج جابي خوري، أن الرقابة الفنية فى مصر تعاني من مشاكل مع نفسها ومشاكل مع الأعمال الفنية، قائلا: “احنا بنرجع للخلف والرقابة عندها مشكلة واحنا عندنا مشكلة مع الرقابة والرقابة تتعرض لضغوط جامدة من جميع الجهات والرقابة عليها رقابة وتتأخر جدا فى اعطاء الموافقات على الافلام”.

وأضاف جابي خوري، خلال اللقاء، أن صناعة السينما في مصر تمر بمرحلة صعبة جدا والرقابة الذاتية التي نقوم بها على أنفسنا الان أصبحت اصعب من جهاز الرقابة، قائلا: “السعودية سمحت بأفلام في مهرجان البحر الأحمر رفضت في مصر”.

وتابع: “الأفلام عندنا بتترفض وعندنا جهات غير معروفة بتوقف عرض الافلام لأسباب مختلفة وده وضع صعب على المنتج كمان خاصة مع وجود وجهات غير معروفة تتحكم في الرقابة فى مصر”، مشددا على ضرورة وجود معايير واضحة للرقابة وأن نكون جادين بالالتزام بالمعايير.




المصدر