fbpx
رئيس التحرير ( اسلام عبيد )
موقع الفن الرائد في مصر والعالم العربي

«المونتاج ومراحله» ضمن فعاليات «السينما بين إيديك» بمكتبة «البحر الأعظم»

140

تواصلت فعاليات اليوم الخامس لمشروع “ابدأ حلمك السينما بين يديك”، والتى تنفذه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، بإشراف عام من الفنان تامر عبدالمنعم مدير عام الثقافة السينمائية والمنعقده بمكتبة البحر الأعظم.

وتحدث المونتير حسام المحفوظى عن مفهوم المونتاج سواء بمعناه الأكاديمي أو بمعناه الفنى، جاء ذلك بعد مناقشته للدراسين وسؤالهم عن مدى معلوماتهم عن مفهوم المونتاج بشكل عام والدور الذي يقوم به المونتير ليوضح لهم فيما بعد أن المونتاج هو جمع أكبر كم من البيانات فى أقل وقت ممكن دون إخلال.

كما أوضح الفرق بين مفهوم اللقطة السينمائية والمشهد، وكذلك الفرق بين الوسيط الدافئ الذى يقدمه الراديو، والوسيط  الذى يقدمه الشاشه المرئية.

وعن مراحل المونتاج أضاف المحفوظى أنه ينقسم إلى ثلاثة مراحل، الأولى هى القطع الأولى “the first cut” وهى الإيقاع الداخلى للمشهد، وتتم بالتزامن والترتيب والتركيب بحيث تخلو المشاهد من الفواصل، بينما المرحلة الثانية هى ال “the edit”، والمرحلة الثالثة هى ال “definitely”، مؤكدًا أن الهدف من المونتاج هو إيهام المشاهد بالفكرة المرادة من السيناريو، وكذلك ابتكار حلول جديدة لمشكلات التصوير، بالإضافة للتلخيص الحاسم للمكان.
 
كما عقدت محاضرة بعنوان “مبادئ الإنتاج السينمائي” للدكتور ضياء الدين جابر أستاذ الإنتاج بالمعهد العالي للسينما، وتحدث عن اللوائح والقوانين لعملية الإنتاج السينمائي، موضحا مفهوم الرقابة على الإبداع الذى انتقل من مرحلة التقنين إلى التصنيف لفئات عمرية، مؤكدا أن المنتج هو المالك للفيلم المسئول عن تسويقه وحصاد أرباحه.

اقرأ أيضا | أمسيات أدبية ومعرض فنون تشكيلية بالقليوبية




المصدر