fbpx
رئيس التحرير ( اسلام عبيد )
موقع الفن الرائد في مصر والعالم العربي

أوكرانيا والإمارات وألمانيا يحصدون جوائز مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي

153

أعلن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، خلال حفل ختام الدورة 28 والذى أقيم اليوم، على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، جوائز المسابقة الرسمية للمهرجان والتي تشكلت لجنة تحكيمها من الدكتور أبو الحسن سلام رئيسا وعضوية: الدكتور جواد الأسدي من العراق، والدكتور زينون كروشيلنيتسكي من أمريكا، والدكتور نمر سلمون من “سوريا – أسبانيا”، ومايسترو هشام جبر من مصر، والدكتور مايا ديفيد من صربيا، ومصمم الرقص أوليفيه دوبوا من فرنسا.

وجاءت توصيات لجنة التحكيم التي قدمها الدكتور أبو الحسن سلام حيث قال: كتب علينا التجريب نحن المسرحيون الذين هجرنا شنطة أرسطو إحسانا لحياتنا المشتركة وأملا فى مستقبل متجدد دوما، ومن هذا المنطلق شاهدنا عروض هذه الدورة من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، وخرجنا بتوصيتين الأولى أن تشكل لجنتين للمساعدة ولجنتين للتحكيم، إحداهما لعروض الدراما الراقصة وأخرى لتحكيمها، ولجنة لمشاهدة العروض الدراما التجريبية وأخرى لتحكيمها، كما نوصي بتشجيع العروض المسرحية الراغبة في بالمشاركة والتي تعمل على التيمة التراثية مع معالجتها تجريبيا”. 

وذهبت الجائزة الكبرى وقيمتها 500 ألف جنيه إلى العرض الأوكراني “كاليجولا”، كما حصل على الخمس جوائز كل واحدة بقيمة 100 ألف جنيه، كلا من “أحسن راقص” عن عرض “صفقات مع الرب” من ألمانيا.

وحصل على أفضل سينوغرافيا مهند كريم عن عرض “الملهاة الأخيرة” من الإمارات، كما حصل علي أفضل مخرج كوفشون أولكسندر عن عرض كاليجولا من أوكرانيا، وحصلت على أفضل ممثلة حلا عمران عن عرض “أي ميديا” من الكويت، كما حصل علي أفضل ممثل ستيرليك ماكسيم عن عرض كاليجولا من أوكرانيا. 

وحصل علي شهادة تقدير، العرض المسرحي “هدوء تام” من البحرين، وكذلك الفنان أحمد أبو عرادة عن عرض الملهاة الأخيرة من الإمارات. 

كانت الدورة الـ28 من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي قد انطلقت انطلقت يوم 14 واختتمت 19 ديسمبر، وأقيم المهرجان برعاية وزيرة الثقافة الدكتور ايناس عبد الدايم وتشكلت اللجنة العليا من: الدكتور جمال ياقوت رئيسًا، الدكتور محمد عبدالرحمن الشافعي، الفنان سعيد قابيل، مديرا المهرجان، وعضوية: الدكتورة هدى وصفي، الدكتور أبو الحسن سلام، الدكتور أيمن الشيوي، الدكتور أحمد مجاهد، الدكتورة أسماء يحيى الطاهر والفنان حازم شبل.

 

أقرأ ايضا – نانسي عجرم تؤدي أغنيتن فقط بحفل «ميدل بيست» وتترك المسرح لهذا السبب




المصدر