fbpx
رئيس التحرير ( اسلام عبيد )
موقع الفن الرائد في مصر والعالم العربي

عبدالحليم قنديل: الاهتمام الرئاسي بالحرف اليدوية أحياها مرة أخرى | فيديو

172

ذكر الكاتب الصحفي عبدالحليم قنديل، أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس توقفت عند ورش تصنيع الفخار ولقائه ببعض المواطنين ومتابعته لفكرة المحاور من محور حسب الله الكفراوي وغيره من المحاور.

وأضاف خلال حواره ببرنامج “المواجهة”، مع الإعلامية ريهام السهلي، والمذاع عبر فضائية “إكسترا نيوز”، أنه من الطبيعي للرئيس السيسي ضمن لمسات هذه الزيارات اللقاء المباشر مع المواطنين أو مع الأطفال.

وأكد الكاتب الصحفي عبدالحليم قنديل، أن مشروع تطوير القاهرة التاريخية يمحي غبار متكاثف على وجه القاهرة الإسلامية لأنه يتضمن تطوير مسجد الحسين والحاكم بأمر الله، وعمرو بن العاص، ويتضمن فكرة إزالة أي مخالفات أخرى ويجري تعويض هؤلاء كبديل أو نقلهم في وحدات حرفية أو مساكن.

وأشار «قنديل»، إلى أن المشروع يلفت النظر إلى أن فكرة الخروج من الدائرة وإنشاء مشروعات، يسير بخطى ثابتة بالإضافة إلى إنشاء العاصمة الإدارية.

اقرأ أيضاً| محافظ أسيوط: تنفيذ 153 مشروعا بقيمة 15 مليار جنيه | فيديو

وأكد الكاتب الصحفي عبدالحليم قنديل، أن القاهرة التاريخية ليست مجرد مباني، ولكن الطراز المعماري يتضمن إحياء للحرف  اليدوية لأن الكثير منها كاد ينقرض لأن فرض منطق الإحلال قضى على هذه الحرف ومعرض تراثنا ساعد على إحياءها.

وتابع قنديل: إتاحة فرص جديدة من خلال تطوير القاهرة التاريخية وإعادة تنظيمها يضمن اتصال الأجيال التي ترث هذه الحرف المميزة للحياة المصرية مثل صناعة الفخار مثلاً كانت من الحرف التي كانت مهددة بالإنقراض نتيجة الإهمال، فتخصيص مناطق مميزة لهذه الحرف وتخصيص معرض سنوي وفتح سوق لهذه الحرف ومنتجاتها سواء كانت سوق داخلي أو عربي ودولي وأفريقي هو طريق لإحياء هذه الحرف وتوريثها لأجيال جديدة.




المصدر