«أجمل عيون» ليست الأولى.. شعراء وملحنون «خلايجة» خطفوا أنظار المطربين المصريين

استقبلت الساحة الغنائية المصرية خلال الفترة الأخيرة مجموعة من الشعراء والملحنين من منطقة الخليج العربي، الذين كتبوا أغنيات لمطربين مصريين، منها ما حققت نجاحًا كبيرًا، ومنها ما أخفق حتى في أن يلفت انتباه المستمعين، وفي هذا التقرير نعرض أبرز هؤلاء الشعراء.

– تركي آل شيخ مع «معدي الناس»

بعد اطلاع النجم عمرو دياب على الكلمات التي كتبها الشاعر السعودي تركي آل شيخ، قرر إعادة فتح ألبومه الجديد «معدي الناس» من جديد، وضم أغنيتين منه للألبوم هما «أجمل عيون»، و«أحلى حاجة»، وتعد هذه هي المرة الأولى التي يغني فيها «عمرو» من كلمات شاعر خليجي.

وحققت الأغنيتان نجاحًا كبيرًا منذ طرحهما في مواقع التواصل الاجتماعي، وأثارت «أجمل عيون» الجدل بسبب كلماتها التي غازلت الفتيات من برج الحوت، وظنّ البعض أن عمرو دياب يقصد منها الفنانة دينا الشربيني، وفقًا للشائعات المتداولة عن وجود علاقة بينهما، فيما راح آخرون ليتكهنوا بأن تركي آل شيخ يقصد منها المطربة آمال ماهر، وفقًا أيضًا للشائعات المتداولة عن وجود علاقة عاطفية تجمعهما، فيما حسم عمرو مصطفى ملحن الأغنية هذا الجدل، ليشير إلى أن زوجته هي صاحبة برج الحوت.

فيما ذهب آخرون إلى أن «أحلى حاجة» يغنيها عمرو دياب أيضًا لدينا الشربيني، لأن كلماتها تشير إلى حداثة العلاقة بينهما، والتي بدأت قبل عام.

طلال أعاد نجاة للساحة

وبعد غياب طويل عن الساحة الفنية تمكن الموسيقار طلال من إعادة الفنانة نجاة الصغيرة للساحة عبر أغنية «كل الكلام»، التي كتب كلماتها الشاعر عبد الرحمن الأبنودي، ووزعها موسيقيًا يحيى الموجي وأخرجها تليفزيونيًا هاني لاشين.

ورغم أن الأغنية استغرق تنفيذها عاما كاملا، من تسجيل الصوت والألحان والوتريات، الذي تم في عدة مواقع واستديوهات مُتخصصة بين مصر وفرنسا واليونان، فإنها لم تحقق النجاح المتوقع بعودة قيثارة الغناء، كما يلقبها محبوها.

طلال وآمال ماهر في دويتوهات

قدم الموسيقار طلال أيضًا لحنين لاثنين من الدويتوهات التي قدمتها المطربة آمال ماهر، الأول كان مع عبادي الجوهر في أغنية «سامحني حبيبي» عام 2014، والثاني كان مع هاني شاكر بعنوان «ذكرياتنا»، وتم تقديمه عام 2015، وحقق كلاهما نجاحًا محدودًا داخل مصر، فيما وجدا الانتشار على المستوى العربي.

الأمير سعود بن عبد الله وأنغام

وفي تجربة من الفنانة أنغام لتقديم أغنية باللهجة الخليجية أعجبتها الكلمات التي كتبها الشاعر الأمير سعود بن عبد الله، فقدمتها في أغنية بعنوان «ما في مثلك»، وإن كانت الأغنية قد واجهت بعض الانتقادات، لعدم قدرة أنغام على إتقان اللهجة الخليجية، والنطق الصحيح للكلمات، وذلك رغم أنها لم تكن المرة الأولى التي تقدم فيها أنغام أغنيات بهذه اللهجة، حيث كانت قد أطلقت عدة ألبومات بها، وتختار من بينها لتقدمها في حفلاتها.

إيناس عز الدين وملحن سعودي «ما وحشتك»

إلى جانب المطربة الشابة إيناس عز الدين، التي تخرجت في برنامج اكتشاف المواهب الغنائية «آراب أيدول»، والتي قدمت أغنية بعنوان «ما وحشتك» باللهجة الخليجية للملحن السعودي عبد الله علام، ومن كلمات وتأليف عبادى.