بالصور .. المخابز والأفران تستقبل العيد بالكحك والبتيفور



إسراء عبد القادر

وسط استعدادات البيوت المصرية من أجل استقبال عيد الفطر تبدأ كل أسرة فى الانتهاء من تحضير مستلزمات العيد. فمن تنظيف وتهيئة للمنازل ومن شراء لملابس العيد للأطفال كعادة الأسرة المصرية وصولاً إلى حلوى العيد التى تعتبر من أهم جوانب ومظاهر الاحتفال بالعيد.

فلا يمكن للكثير من المصريين الاستغناء عن عادة تناول وجبة الافطار بعد أداء صلاة عيد الفطر، فيجلس الأب مع أولاده ويتناول وجبة الافطار والتى تعتبر فى الكثير من البيوت المصرية كوب الشاى باللبن مع حلوى العيد المقدسة كالكحك والبسكويت والبيتيفور.

المخابز (5)
تزيين البيتيفور
المخابز (1)
أحد العمال أثناء تزيين البيتيفور
المخابز (2)
العمال بالمخبز
المخابز (3)
عامل بالمخبز يحمل صاج الكحك

 

المخابز (4)
حشو الكحك بالملبن

ويعتبر موسم عيد الفطر باب رزق يفتح على مصرعيه لأصحاب المخابز والأفران. فتجد كل المخابز تتهىء لاستقبال صاجات الكحك والبسكويت من الأهالى . وبعض الأفران الأخرى تقوم بعمل الكحك والبيتيفور من أجل البيع للمواطنين قبل مجىء العيد. فيتحول المخبز إلى خلية نحل كل يؤدى دورة فى إعداد العجين وحشو الجين من أجل الحلوى المحشوة . كما تجد احد الخبازين يخرج ما لديه من “فنون” فى تزيين الكحك والبيتيفور “.

ففى إحدى مخابز منطقة وسط البلد تجد مخبز السكرية الذى أعطى منتجاته المعتادة من الخبز والفطائر الصغيرة والمخبوزات إجازة مؤقتة من أجل تربع حلويات العيد على عرش المخابز فى فترة ما قبل عيد الفطر. مظاهر جميلة وشكل تزيين المخابز واستعدادها لاستقبال عيد الفطر يبعث بالبهجة فى النفس ويشعرك براحئة”العيد المصرى” فى الشوارع.

المخابز (16)
عمل البيتيفور

 

المخابز (6)
وضع الحلوى بالعلب

 

المخابز (7)
تجهيز علب الكحك

 

المخابز (8)
الكحك

 

المخابز (9)
رش السكر على الكحك

 

المخابز (10)
الكحك

 

المخابز (11)
عجينة كحك العيد
المخابز (12)
أحد العمال يحمل صاح الكحك
المخابز (13)
أحد العمال بالمخبز
المخابز (14)
كحك العيد
المخابز (15)
أحد العمال يحمل طبق مشكل من حلوى العيد