Warning: file_exists(): open_basedir restriction in effect. File(/www/wwwroot/alfnalyoum.com/wp-content/plugins/jetpack/extensions/plugins/mah.php/mah.php.php) is not within the allowed path(s): (/www/wwwroot/alfnalyoum.com/:/tmp/) in /www/wwwroot/alfnalyoum.com/wp-content/plugins/jetpack/class.jetpack-gutenberg.php on line 844
استغلى زكاة العيد..5 نصائح لتربية طفل فاهم معنى "العطاء" - مجلة الفن اليوم

استغلى زكاة العيد..5 نصائح لتربية طفل فاهم معنى “العطاء”

كتبت: شيماء سمير

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الفطر المبارك، لذا يحاول الجميع البحث عن الأماكن والأسر المناسبة التى يمكنه أن دفع زكاة ماله فيها، ولأن الأطفال هم رجال المستقبل يجب أن يتم تربيتهم على مفهوم “العطاء” وتوضيح بعض الأمور الصعبة التى قد يجد بعضهم صعوبة فى فهمها، ويمكنك استغلال “زكاة عيد الفطر” فى تعليم طفلك تلك المفاهيم.

تقول الدكتورة أسماء عبد العظيم اخصائى العلاج النفسى إن الطفل يتعلم بالمحاكاة، فهو يميل إلى تقليد كافة تصرفات والديه، لذا فى البداية يجب أن يحرص كلاكما على العطاء أمامه حتى ينشأ مثلكما، ولترسيخ هذا المبدأ لديه يمكنك اتباع النصائح التالية:

1.    اشترى له “حصالة” وأطلب منه ادخار بعض المال فيها، وفى نهاية كل عام فم بحساب المال الذى ادخره واخبره أنه يجب إخراج نسبة 25% منه للفقراء، ليتعلم معنى زكاة المال.

2.    اسأل ابنك عن الفقراء الذين يشاهدهم أثناء ذهابه أو عودته من المدرسة.

3.    عندما تتأكد من قدرته على تمييز الفقراء قم بإعطائه المال لتوزيعه عليهم بنفسه.

4.    اشترى ألعاب واصطحبه معك لدار أيتام على سبيل المثال وساعده على توزيعها على الأطفال، لأن الطفل يتعلم بالنمذجة، أو المحاكاة.

5.    اشترك مع طفلك فى بعض الأنشطة الخيرية، كأن تكونا مسئولان عن كفالة يتيم بشكل شهرى، وتذهبان سوياً لزيارته، مما ينمى لديه مشاعر مثل العطاء والتراحم.