«مش عليا».. أغنية هددت فيلم «أمان يا صاحبي» بالإيقاف

رئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية: تم إجازة عرض «أمان يا صاحبي» بعد حذف الأغنية من الفيلم والتريلر الرسمي

كادت تتسبب أغنية «مش عليا» المقتبسة من أغنية «فكروني» لكوكب الشرق أم كلثوم، والتي يقوم بغنائها محمود الليثي ورضا البحراوي ضمن الأغاني الدعائية لفيلم «أمان يا صاحبي» بطولة سعد الصغير، والمنتظر طرحه في عيد الأضحى.

وذلك بعد أن قامت جمعية المؤلفين والملحنين برفع شكوى للرقابة على المصنفات الفنية، تطالب بوقف عرض فيلم «أمان يا صاحبي»، بسبب تعدي أحمد السبكي على حقوق الملكية الفكرية للشاعر عبد الوهاب محمد والملحن محمد عبد الوهاب، وتقديمها بشكل مشوه لا يليق بتاريخ واسم هذه الأغنيات الكبيرة.

إلا أنه في اللحظات الأخيرة تغير الوضع وتم إضافة الفيلم ضمن قائمة أفلام عيد الأضحى، وذلك بعد استجابة صناع الفيلم لقرار جهاز الرقابة على المصنفات الفنية «أمان يا صاحبي».

وفي هذا الصدد، قال الدكتور خالد عبد الجليل، رئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، مستشار وزير الثقافة لشئون السينما لـ«التحرير» لم يتم وقف فيلم «أمان يا صاحبي» وسيتم عرضه ضمن أفلام عيد الأضحى، وذلك بعد الوصول إلى اتفاق مع المنتج أحمد السبكي على حذف أغنية «فكروني» من فيلم «امان ياصاحبي».

يذكر أن الفيلم من بطولة سعد الصغير، ومحمود الليثى، وعبد الباسط حمودة، وصافيناز، ومن تأليف سيد السبكي وإخراج هانى حمدي وإنتاج أحمد السبكي، وتدور أحداثه حول اثنين يعملان مطربين شعبيين يتدهور بهما الحال وتسوء حالتها المادية، فينصحهما صديقهما بالزواج من فتاتين ثريتين، ليغيرا من حالهما.

أغنية «فكروني» وهي واحدة من أشهر أغاني كوكب الشرق أم كلثوم، من كلمات عبد الوهاب محمد وألحان محمد عبد الوهاب، كما تعد هذه الأغنية هي أطول أغنية عربية على الإطلاق، مدتها ساعتان ونصف الساعة، وتم إصدارها عام  1966.

ومن كلماتها: «كلموني تاني عنك.. فكروني.. فكروني.. صحوا نار الشوق.. في قلبي وف عيوني.. رجعوا لي الماضي بنعيمه وهَناوته.. وبحلاوته.. وبعذابه.. وبقساوته».