طارق الطاهر: كتاب «نجيب محفوظ بختم النسر» يعتمد على وثائق ومستندات

طارق الطاهر: كتاب «نجيب محفوظ بختم النسر» يعتمد على وثائق ومستندات

أقيمت ضمن فعاليات الدورة الـ٢١ لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، ندوة عن كتاب “نجيب محفوظ بختم النسر” للكاتب “طارق الطاهر” وأدارتها الناقده السينمائية ناهد صلاح. 

وفي البداية تحدثت ناهد صلاح عن الكتاب الذي تم توزيعه ضمن إصدارات مهرجان الإسماعيلية والذي يسرد مسيرة الكاتب الكبير نجيب محفوظ من خلال ملفه الوظيفي.

وأضافة أن الكتاب يعتمد بشكل كبير علي وثائق ومستندات عن حياة محفوظ وهي تعرض للمره الاولى بشكلها الكلاسيكي التقليدي، ونحاول أن نتعرف علي هذه الوثائق وكيف تعرف وحصل  عليها الاستاذ طارق الطاهر.

وبعد ذلك تحدث طارق الطاهر مؤلف الكتاب و تقدم بالشكر الى الدكتور  خالد عبد الجليل رئيس المركز القومي للسينما والناقد عصام زكريا رئيس مهرجان الإسماعيلية على دعمهم للفكرة، أن الفكره قد جاءت لى أثناء كتاباتي بأخبار الأدب تحت عنوان “ماذا عن وثائق نجيب محفوظ ولم يكن الأمر سهلآ لأن  دار الوثائق لم تكن لديها سوي ١١ وثيقه فقط. 

وبعدها ذهبت الى الدكتور خالد عبد الجليل اطلب منه ملف الكاتب نجيب محفوظ حيث كان يعمل محفوظ رئيسآ لجهاز السينما فطلب منه عبد الجليل ان يقوم بكتابة كتاب وليست مقاله عن هذا الموضوع، وفي بداية الامر ترددت عن الموافقه ولكن شغفي للبحث في هذا الموضوع جعلني اوافق، وبالفعل حصلت على ملفه والقرارات وبعضها بخط يده.

وكان ذلك منذ ستة  أشهر وبدأت عمل خطة للبحث وجمع أوراقه .وبدأت مغامرة صحفية بالكتاب، وحصلت علي اوراق تخص بداياته منذ ان كان موظف بالأوقاف ووثيقة زواجه وتنوع عناوينه ما بين خان الخليلي والعباسية والعجوزه، وكان موظف مثالي ملتزم وكل تقاريره السرية ممتاز.

 ويعد محفوظ هو الفنان الوحيد الذي حصل على جائزة الدولي التقديرية مرتين واستعان به ثروت عكاشة اثناء توليه وزارة الثقافة، وأصدر جمال عبد الناصر قرار بان يكون رئيس لمجلس إدارة السينما.

وتحدث خلال الندوة كل من د.أمل الجمل والناقد كمال رمزي والمخرج عاطف بشاي والناقدة ماجدة موريس والكاتب الصحفي سعد القرش. 

وفي ختام اللقاء صرح الأستاذ الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة بأنه يعد من الآن بصفته رئيسا للرقابة على المصنفات الفنية بالبحث عن الوثائق  الخاصة بآراء نجيب محفوظ الرقابية أثناء توليه المنصب وإظهارها.