تفاصيل الدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائي


قررت إدارة مهرجان الجونة السينمائي منح المخرج المصري داوود عبدالسيد، والمنتجة التونسية درة بوشوشة، جائزة الإنجاز الإبداعي في الدورة الثانية المقرر إقامتها بين 20 و28 سبتمبر (أيلول) المقبل، فيما لم يُعلن إسم المُكرم الثالث.

وأعلنت الإدارة في المؤتمر الصحافي لإعلان تفاصيل الدورة الثانية، أسماء أعضاء لجان التحكيم في المسابقات المختلفة، وكشفت أعضاء لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، المتألفة من المصرية مني زكي، والفلسطيني علي سليمان، والمخرج المغربي أحمد المعنوني والمنتج الكرواتي سيدومير كولار، ومدير مهرجان برلين السينمائي الدولي كارلو شاتوبريان.

ويشارك في عضوية مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، الأردنية صبا مبارك، والفلسطيني كامل الباشا، والمخرجة الجورجية آنا أوروشادزة، والمبرمجة النمساوية دوريس بور، أما لجنة مسابقة الأفلام الوثائقية، فتضم المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، والمخرج التونسي نجيب بلقاضي، والمبرمجة السينمائية إيلي ديرك، والمخرج الهندي مايك باندي، فيما ستكشف قائمة رؤساء لجان التحكيم في الأيام المقبلة.
وقال مؤسس المهرجان، نجيب ساويرس، إنه يسعي جاهداً لتدارك أخطاء الدورة الأولي، التي تولت شركاته الخاصة رعايتها، رغبةً منه في إبراز قدرة مصر على تنظيم المهرجانات العالمية.

وأوضح ساويرس، أن إيمانه بدور الفن في نهضة الأمم وراء تأسيس هذا المهرجان، إضافةً إلى مقاومة الأفكار الظلامية والرجعية في مصر.

وأعلنت رئيس عمليات والمؤسس المشارك للمهرجان، بشري، زيادة عدد أفلام منصة الجونة وقيمة جوائزها، بعد توافد المعلنين بكثافة للمشاركة في تلك الدورة، التي تتمني أن تظهر بشكل جيد ومختلف عن الدورة الأولي.

ويتنافس علي جوائز الدورة الثانية 15 فيلماً في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و12 فيلماً في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، و22 فيلم في مسابقة الأفلام القصيرة، و5 أفلام خارج المسابقة، و24 فيلماً خارج المسابقة الرسمية.

ويُذكر أن وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبدالدايم تغيبت عن المؤتمر بسبب وعكة صحية مفاجئة، فيما حضرت وزيرة السياحة المصرية رانيا المشاط، إلى جانب يُسرا، ومني زكي، والمخرج داوود عبدالسيد، وعارفة عبدالرسول.