اهم كتب تدريب علي الاخراج السينمائي

“السينما هي الخدعة الأكثر جمالاً في العالم.”
قالها المخرج الفرنسي جان-لوك غودار ذات مرة، لا شك أن السحر الحقيقي موجود داخل السينما، كيف لفيلم له بداية ونهاية يأسرك من كل الجوانب ويجعلك تتعلق به حتى انتهائه، بالتأكيد طالما رغب أحدنا في فهم هذا السحر وتعلمه يوماً ما، ولمن يريد أن يتعلّم ويعرف عن هذا السحر أهديه هذا المقال.
لنبدأ بعرض أهم الكتب التي تناولت شرح السينما لغير المتخصصين..
موسوعة تاريخ السينما في العالم
موسوعة تاريخ السينما في العالم
تضمّ هذه الموسوعة الرائعة ثلاث مجلدات وهم بعنوان:
السينما الصامتة
السينما الناطقة
السينما المعاصرة
وتحتوي هذه الموسوعة على تاريخ السينما في العالم، من بداية تطور الخدع السينمائية والرسوم المتحركة‏ وتطورالسينما بشكل عام.
السينما في الوطن العربي
السينما في الوطن العربي
كتاب رائع جداً من سلسلة عالم المعرفة يتحدث عن قصة السينما في الوطن العربى عموماً في (مصر، سوريا، لبنان، العراق، الجزائر، المغرب وغيرهم). الكتاب شامل لجوانب كثيرة جداً، فمن بداية السينما وتطورها بأسلوب رائع وممتع.
الرقابة على السينما: القيود والحدود
الرقابة على السينما
الكتاب عبارة عن مجموعة من المقالات الرائعة والمهمة عن رأي النقاد في الرقابة ودورها الرئيسي وسبل تطويرها وهل هي ضرورة أم هي عائق؟ من أهم ما كُتِب في هذا المجال ويجب قرائته بالتأكيد.
فهم السينما
كتاب مهم ورائع يتحدث بطريقة سلسلة عن علاقة السينما بالأدب واقتباس السينما الشديد من الأدب على يد مخرجين رائعين ، يقدمه لوي دي جانيتي كوجبة لذيذة ورائعة للقارئ المهتم بهذا المجال.
السينما وعلم النفس علاقة لا تنتهي
السينما وعلم النفس
كتاب مميّز يسلّط الضوء على علم النفس والسينما وما بينهم من علاقة وكيف فسّر علماء النفس الأفلام وكيف أثرت السينما والأفلام في علم النفس والعلاج النفسي، وكيف تكون الأفلام دافع للسلوك والتكوين النفسي لصناع الأفلام والتفسيرات السيكولوجية فيها، كتاب رائع جداً والمعلومات التي يقدمها مذهلة.
السيناريو
السيناريو
كتاب رائع جداً يشرح فيه مؤلفه ما هو السيناريو وطريقة بنائه وطريقة كتابته وطريقة بناء شخصياته وخلقها وطريقة صنع البدايات والنهايات والحبكة بأسلوب سلس ورائع وبترجمة احترافية وعظيمة.
قد كان مؤلف هذا الكتاب منتجاً وكاتباً في السابق وقام على مدار سنوات بفحص العديد من السيناريوهات العالمية، فأنت في يد أمينة لتتعلم السيناريو بطريقة سلسة وأحترافية.
الاقتباس في السينما
يدور موضوع الكتاب حول الاقتباس في السينما بشكل عام والسينما المصرية بشكل خاص، فكيف يكون الاقتباس؟ وما هي الأفلام المقتبسة؟ وما علاقة السينما المصرية بالسينما الأمريكية والفرنسية والإنجليزية والروسية وغيرها في العالم.
وفي آخر الكتاب هناك قائمة للأفلام المصرية المقتبسة من مصادر أجنبية من عام (1933 إلى 2002).
فكرة الإخراج السينمائي: كيف تصبح مخرجاً عظيماً؟
فكرة الإخراج السينمائي
يتضمن هذا الكتاب الرائع شرح كافي ووافي لفكرة الإخراج السينمائي ومن هو المخرج؟ وما عمله؟ وكيف تكون فكرة الإخراج؟ وكيفية إدارة الممثل؟
يحتوى أيضاً على أكثر من دراسة حالة عن العديد من المخرجين مثل (سيرجى ايزنشتين وجون فورد ورومان بولانسكى وستانلي كوبرك وجورج ستيفنز وستفين سبيلبيرج).
هناك العديد من الكتب بالتأكيد لن أستطيع ذكرها كلها ولكن أذكر جزءً منها:
روائع السينما لمحمود الزواوى
الوجه والظل في التمثيل السينمائي لأمين صالح
فَنّ الأفيش في السينما المصرية لسامح فتحي
تشريح الأفلام ترجمة محمد منير
فَنّ السينما ترجمة تماضر فاتح
أنا فيلليني ترجمة عارف حديفة
نجوم السينما ترجمة ابراهيم العريس
في النهاية السينما لن يكون شرحها بالتأكيد في الكتب فقط، فقراءة الكتب ومشاهدة الأفلام وقراءة أكبرعدد ممكن من مقالات النقاد ستساهم فى نمو ثقافة سينمائية كافية لفهم هذا السحر، وكما قال كوينتن تارانتينو المخرج الأمريكي المعروف:
“عندما يسألني الناس هل ذهبت إلى معهد لتعلّم السينما وصناعة الأفلام؟ أقول لهم لا، بل ذهبت إلى الأفلام نفسها.”