سر تكريم الجزائر للفنان الراحل “محمد فوزي”

قرر الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة إطلاق اسم المغني والملحن الراحل محمد فوزي على المعهد الوطني العالي للموسيقى بالجزائر، بالإضافة لمنحه “وسام الاستحقاق الوطني” ما بعد الوفاة.

وقال عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة الجزائري، أن هذه الخطوة جاءت ” في إطار تخليد ذكرى مرور 60 عاما على تأليف نشيد “قسما”، وكذلك عرفانا من الجزائر بمن قدموا لها الدعم والمساعدة في وقت كان يتطلب ذلك”، بحسب الخبر الذي قرأه مروان قدري في برنامج “عيش صباحك”.

وكان الفنان المصري الراحل قد لحن نشيد “قسما” عام 1956 الذي وضع كلماته شاعر الثورة الجزائرية مفدي زكريا.

وقال وزير الثقافة الجزائري أن عائلة الفنان محمد فوزي وافقت على وضع حقوق لحن النشيد تحت تصرف الدولة الجزائرية بشكل نهائي.

وعبر الدكتور منير محمد فوزي، نجل الموسيقار الراحل، عن سعادته بالتكريم من الجزائر، وقال إن والده ولم يتقاض أجرا على تلحين النشيد، لأن ذلك كان نابعا من وطنيته وهو يحمل اسم مصر، وذلك في تصريحات خاصة لـ”الفن اليوم”.

وبلغ رصيد الفنان الراحل محمد فوزي من الأفلام 36 فيلماً، ومن الإغنيات 400 أغنية من أشهرها “مام زمانها جاية”، “مال القمر ماله” و”ذهب الليل وطلع الفجر” والعديد من الأعمال الفنية المميزة. كما أسس شركة (مصر فون) لتكون أول شركة للأسطوانات في الشرق الأوسط. وتوفي عام 1960 عن عمر 48 عاما.

%d مدونون معجبون بهذه: