مصر ضيفة شرف مهرجان مكناس للدراما التلفزية في دورته السابعة

مصر ضيفة شرف مهرجان مكناس للدراما التلفزية في دورته السابعة

 تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس  ، وفي إطار استراتيجيتها وأهدافها الرامية إلى تحديث وتطوير العمل الدرامي التلفزي وإذكاء روح التنافسية يين الإبداعات الدرامية الوطنية والدولية ، تنظم جمعية العرض الحر بتعاون مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية والقناة الثانية ووزارة الثقافة والاتصال ، وبشراكة مع جماعة مكناس ومجلس جهة فاس ـ مكناس ، وبدعم من مؤسسة أبو ظبي للإعلام ، مهرجان مكناس للدراما التلفزية في دورته السابعة خلال الفترة الممتدة من 9 إلى 14 مارس 2018 ، بكل من المركب الثقافي محمد المنوني والمركز الثقافي الفرنسي .

     وستشهد الدورة السابعة للمهرجان تكريم شخصيتين فنيتين مرموقتين على الصعيد الوطني ، وهما الفنانة المقتدرة عائشة ماه ماه والفنان الكبير المحجوب  الراجي ،وذلك احتفاء بما يجسدانه  من قيم وما يمثلانه على الساحة المغربية والعربية في حقل المسرح والتلفزيون والسينما ، واعتزازا بفضل وفائهما للمهنة وللفن باعتباره انتماء لقيم أصيلة وترجمة لاختيارات جمالية راقية .

    كما سيكتسي هذا الحدث الفني حلة جديدة سواء من حيث الإقبال الدولي على المشاركة أو من حيث تنوع الأعمال الفنية الدرامية المشاركة ، إذ بالإضافة إلى الدول التي اعتادت المشاركة كالإمارات العربية المتحدة ، فرنسا ، ساحل العاج ، السنغال ، الأردن ، هناك دول تشارك لأول مرة منها : كندا ، البرازيل ، ولبنان .

      وستكون مصر ضيفة شرف هذه الدورة  بحضور ثلة من كبار نجوم  الدراما التلفزية المصرية الذين شاركوا في مسلسل الطوفان للمخرج خيري بشارة الذي سيتم عرضه خلال حفل افتتاح المهرجان .

      وستعرف هذه الدورة مشاركة 10 أفلام و11 مسلسلا ، وكلها أعمال درامية جديدة تعالج مختلف  القضايا الاجتماعية الراهنة ، ولأول مرة  ستشارك كل من قناةARTE الفرنسية الألمانية وهي قناة رائدة في مجال الدراما التلفزية ، وقناة TF1 الفرنسية ، وسيتم عرض هذه المنتوجات الفنية الوطنية والدولية على جمهور العاصمة الإسماعيلية وضيوف المهرجان .

     وقد ارتأت إدارة المهرجان هذه السنة أن تكون هناك لجنتان : ـ لجنة الأفلام التلفزية ويرأسها المخرج كريمو الدرقاوي إلى جانب كل من الفنانة نعيمة إلياس والإعلامي أحمد الدافري .

   ـ لجنة المسلسلات وترأسها الفنانة فاطمة خير إلى جانب إبراهيم أبو ذكري من مصر وهو رئيس الاتحاد العام للمنتجين العرب ، والمخرج محمد نصرات .

    وبالإضافة إلى بعدها الثقافي والفني وانفتاحها  على مختلف التجارب الدولية الرائدة ، تهدف هذه التظاهرة الوطنية والدولية إلى خلق رواج اقتصادي واجتماعي وسياحي سيعود بالنفع العميم على ساكنة مدينة مكناس .