دراسة تكشف: مياه الصنابير حول العالم ممتلئة بالألياف البلاستيكية

كتب: محمد أبو النور

كشفت دراسة حديثة عن أن مياه الصنابير حول العالم ممتلئة بالألياف، مؤكدة أنه تم العثور على تلوث من مادة ميكروبلاستيك فى مياه الصنابير فى عدد من البلدان فى جميع أنحاء العالم، ما أدى إلى دعوات العلماء لإجراء بحوث عاجلة بشأن الآثار المترتبة على هذا الأمر.

 

وتوصلت الدراسة التى نشرت فحواها جريدة الجارديان اللندنية إلى أنه بعد تحليل عشرات عينات من مياه الصنابير من أكثر من اثنى عشر دولة من قبل العلماء تبين أن 83٪ من العينات ملوثة بالألياف البلاستيكية.

 

وأثبتت الدراسة أن الولايات المتحدة بها أعلى نسبة تلوث، بواقع 94٪، ووجد العلماء أليافا بلاستيكية فى مياه الصنابير التى أخذوا العينات منها بما فى ذلك عينات تم فحصها من مقر الكونجرس (البرلمان الأمريكى) فضلا عن عينات من مقر وكالة حماية البيئة الأمريكية، وبرج ترامب فى نيويورك.

 

وتوصلت الدراسة إلى أن دولتى لبنان والهند بهما أعلى معدلات فى نسبة تلوث المياه بالألياف البلاستيكية بعد الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وأوضحت الدراسة أن الدول الأوروبية بما فيها المملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا تحظى بأقل معدل للتلوث، بواقع 72٪، منوهة بأن عدد الألياف الموجودة فى كل عينة 500 مل وتتراوح متوسطها من 4.8 فى الولايات المتحدة إلى 1.9 فى أوروبا، على مؤشر مقياس نسبة التلوث.