بعد الدبة الباندا إفيهات كروية لم ينسها المصريون

كتبت ــ سلمى الدمرداش

“مانتيش الدبة الباندا” بأسلوبه المميز وصوته الذى ربط المصريين بينه وبين أهم مباريات كرة القدم، استطاع المعلق الرياضى مدحت شلبى بهذه الجملة التى رددها أثناء تعليقه على مباراة المنتخب الوطنى مع نظيره الأوغندى أمس خلال مرحلة التصفيات المؤهلة للمونديال، أن يضيف لمسة جديدة وإيفيه للذكرى إلى قاموس الإفيهات الكروية التى لم ينسها المصريون، خاصة بعدما ردد الجملة السابقة طوال أحداث المباراة، حتى أصبحت بعد دقائق من مرور المباراة ضمن الهاشتاجات التى تصدرت مواقع التواصل الاجتماعى.

 

ويحتوى قاموس الإفيهات الكروية المصرية على عدد من الجمل التى لا يمكن أن ينساها المصريون مهما مر عليهم سنوات، خاصة أن قائمة المعلقين الرياضيين ضمت مجموعة من الأسماء كان لكل منها بصمة خاصة فى تاريخ الإيفيهات الكروية.

 

ومن أبرز الإفيهات الكروية:

 

أولًا محمود بكر:

“عدالة السماء تهبط على استاد باليرمو”

لا يمكن أن ينسى أحد الجملة التى قالها المعلق الرياضى الراحل “محمود بكر” الذى امتاز بحس كروى ساخر، خلال تعليقه على مباراة مصر وهولندا فى كأس العالم عام 1990 بعد إحراز هدف التعادل.

 

“واحد يقولى..اجى أقوله”

استمرارًا للمساته الساخرة، كان المعلق محمود بكر دائم التكرار لجملة “واحد يقولى..أجى أقوله” خلال تعليقه على المباريات وارتبط المصريون بهذه الجملة حتى أصبحوا يتداولونها فى حديثهم بشكل ساخر، خاصة أن المعلق الراحل لم يذكر فى أى من المرات بعد هذه الجملة ” ايه اللى اتقاله ولا هو قال ايه”.

 

ثانيًا حمادة إمام

“حازم محمد يحيى الحرية إمام”

“الأبوة غلبته” الجملة الوحيدة التى يمكن أن تصف واحد من أشهر تعليقاته فى مباراة كان يلعب فيها نجله حازم إمام واستطاع أن يحرز هدف هام فرق فى أحداث المباراة، فما كان من الأب والمعلق إلا أن يفخر بالاسم الكامل لنجله.

 

“خش التاريخ يا راجل”

لا يمكن أن ينسى أحد مباراة النادى الأهلى وريال مدريد التى استطاع فيها أن يحرز حسام غالى هدفا مميزا بعد مراوغته لعدد من اللاعبين، لينطلق بعدها صوت المعلق حمادة إمام بجملة “خش التاريخ يا راجل” وسط هتاف الجماهير.

 

ثالثًا مدحت شلبى:

من الصعب أن تختر جمل بعينها من قاموس جنرال التعليق الكروى مدحت شلبى، فبداية من “هاللا هاللا هاللا” مرورًا بـ “يا نهااااااااااااااار أبيض” و”الله عليك يا حبيب والديك”، و”اخص عليك يا قائم، ملكيش حق يا عارضة”، و”بيبو وبشير بيبو والجون”، وصولًا لـ”مانتيش الدبة الباندا”.

 

رابعًا ميمى الشربينى:

لم يكن المعلق ميمى الشربينى كغيره من معلقى كرة القدم، فكان يعتبره البعض حكاء كروى له أسلوب فريد فى إطلاق التعليقات، وكانت أشهر الجمل الخاصة به “عنقود مهارات حوالين رجليه”، “مواليد منطقة الجزاء”، و “احنا حلوين”.