Warning: file_exists(): open_basedir restriction in effect. File(/www/wwwroot/alfnalyoum.com/wp-content/plugins/jetpack/extensions/plugins/mah.php/mah.php.php) is not within the allowed path(s): (/www/wwwroot/alfnalyoum.com/:/tmp/) in /www/wwwroot/alfnalyoum.com/wp-content/plugins/jetpack/class.jetpack-gutenberg.php on line 844
النافورات فى ميادين مصر بلا مياه.."مظهر حضارى" مع إيقاف التنفيذ - مجلة الفن اليوم

النافورات فى ميادين مصر بلا مياه..”مظهر حضارى” مع إيقاف التنفيذ


إسراء عبد القادر

اعتدنا كمصريين على وجود أساسيات فى شوارع مصر وخاصة فى الميادين المشهورة فى محافظات مصر، فأينما تسير فى أحد الشوارع المهمة فى مصر ستجد بالتأكيد بعض الملامح التى تميزه عن غيره من الأماكن كالحدائق والنافورات، وتعتبر النافورات من أشهر الطرق التى اتخذها المصريون منذ زمن طويل لتزيين الأماكن واعتبروها رمزاً من رموز الرفاهية والتبجيل لمن يمر بالمكان.


ميدان رمسيس

فعرفت العمارة المصرية النافورات منذ الفتح الاسلامى حيث كانت فى بداية الأمر تستخدم من أجل تزيين قصر الخليفة أو الحاكم أو فى قصور كبار الدولة. فإنها فى تركيبها البنائى والهندسى لها عدة فوائد فى المكان كالتزيين وتوسطها للمكان يبعث الهواء العليل لما فيها من مياه ترطب المكان المحيط بها.

ولكن مع مرور الوقت اختلفت أغراض بناء النافورات بطبيعة الحال لم يعد هناك قصور للخلفاء ولا للملوك فأصبح المصريون يستخدمون النافورات من أجل تزيين الشوارع والميادين المشهورة فى مصر.

نافورة بالمهندسين11
نافورة بالمهندسين

لن تقدر على إحصاء عدد النافورات الموجودة فى ميادين وشوارع مصر ولكن هناك سمة من السهل ملاحظتها فى معظم النافورات المتواجدة فى الشوارع. تجولت كاميرا اليوم السابع فى شوارع محافظة القاهرة ورصدت أهم النافورات الموجودة بالميادين. وجدت النافورات بشكل كبير وبأشكال  هندسية مختلفة ولكنها مغلقة وفى بعض الأحيان قد تعمل ليلاً من أجل إظهار إضاءتها وإعطاء الميدان شكلاً جميلاً عند تجمع الأسر المصرية بطبيعة الحال للترفيه ليلاً به.

نافورة بالمهندسين8
نافورة بالمهندسين

ولكن مهما كان الوضع الذى عليه النافورات فى الوقت الحالى فإنها تعد من أشهر طرق تزيين ميادين الشوارع فى مصر وبالطبع لها تأثير ملحوظ فى نشر البهجة وتلطيف الجو المحيط فى الوقت الذى تعمل فيه سواء كان ليلاً أم نهاراً، ، ورغم ذلك نجدها فى أغلب الوقت بلا مياه ومغلقة وأحياناً كثيرة شبه مهجورة.نافورة بميدان رمسيس17

نافورة بميدان رمسيس

نافورة بالمهندسين15
نافورة بالمهندسين
نافورة بميدان المؤسسة20
نافورة بميدان المؤسسة