أنا مهندس فاشل “فريد شوقي” مجلة الفن اليوم

«وحش الشاشة» أو «الفتوة» كما يطلق عليه جمهوره ومحبوه، بعد أن برع فى أدوار الشر التى لاقت هوى فى ذاته، فحفرت له مكانة قوية فى وجدان جماهيره، وحققت له شهرة واسعة حتى بلغ إلى لقب «ملك الترسو»، إنه الفنان القدير فريد شوقي.
فى حوار قليل وجوده مع الفنان القدير فريد شوقي، حكى العديد من التفاصيل المثيرة بخصوص دخوله عالم التمثيل، ولماذا تم اختياره لأداء الأدوار الشريرة فى البدايات، قائلا: إنه كان طالبا فى معهد التمثيل وقد كان يقدم مسرحية، أثناء دراسته بالفرقة الثانية واستمرت لفترة سنة، وقد كانت دفعته هى الأولى فى المعهد، وأثناء وجوده بغرفة الملابس حضر إليه شيخ المخرجين محمد كريم وأحمد كمال مرسى وحسن الإمام الذى كان يعمل معاون مخرج زمانها وأخذوا رقم تليفونه، وحينها ولم يصدق ذاته انه سيدخل عالم السينما.
وحول سؤال المذيعة بتخصصه فى أدوار الشر، رد فريد شوقى قائلا: إن المخرجين والمنتجين زمانها هم من كانوا يرشحونه لتلك الأدوار، مضيفا: فى هذا الوقت قد كانت أدوار المسابقة الرياضية السينمائية محصورة بشأن الفنان القدير محمود المليجى والذى كان يجسد أدوار الشر ببراعة ليس لها مثيل.
وتابع: كنت أقوم ببطولة ٤ أفلام شهريًا، بمقابل ١٠٠ جنيه، مبينًا: كان الفائض من المليجى يقول للمنتجين إدوه للواد الحديث اللى اسمه فريد شوقي.
ونوه إلى أنه لديه موهبة الفكرة وساهم فى أفلام «الأسطى حسن»، ثم «حميدو» و«جعلونى مجرما» و«رصيف نمرة ٥».
وشدد أن السيناريست الهائل سيد بدير، ساهم فى صنع فوزه، بعد أن تعلم عن طريقه فن السيناريو وتخرج على يديه.
ونوه متميز شوقى إلى أنه عمل مهندسا بمصلحة الأملاك ووصف ذاته بالمهندس بالفاشل، مبينا أنه دخل كلية الهندسة تلبية لرغبة أمه، قائلًا: مش مناسبة مع فكرى وعشان كده مكملتش فيها.
وفى عاقبة حديثه ذكر فريد شوقى أنه يكون عاطفيا بشكل كبير مع عائلته وأهل بيته خلال تواجده معهم، مضيفا: دراستى فى المعهد أفادتنى كثيرا لأنى قريت عن العديد من النجوم، ومريت بأربع فترات فنية، الأولى قد كانت أدوار الشر، والثانية الأكشن وقد كان يشترط عليا أقوم بثلاث مشادات كأنى مصارع، والمرحلة الثالثة الأفلام الكوميدية والفضل يعود للفنان نجيب الريحانى فيها، والرابعة الأدوار الإنسانية.