“أخضر يابس” يشارك في مهرجان “فاميك” للفيلم العربي بفرنسا

بوستر “أخضر يابس”

يُشارك فيلم “أخضر يابس”، للمُخرج محمد حماد، في المسابقة الرسمية للدورة 28 من مهرجان “فاميك” للسينما العربية الذي يقام بفرنسا.

ويعد مهرجان “فاميك” هو الأول للسينما العربية في العالم حيث بدأت أول دوراته عام 1989 ومستمر حتى الآن.

ويشارك في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة هذا العام عدد من الأفلام أهمها فيلم “النيل هيلتون” للمخرج السويدي من أصل مصري طارق صالح، والذي بدأ عروضه في مهرجان “سندانس” السينمائي هذا العام وفيلم “على كف عفريت” للتونسية كوثر بن هنية’، والذي بدأ عروضه في مهرجان “كان” السينمائي في قسم نظرة خاصة هذا العام الى جانب فيلم “ذاكرة السنونوات” للجزائري كريم موسوي.

كما يشارك الفيلم الجزائري “البئر” اخراج لطفي بوشوشي والفيلم اللبناني “حلال” للمخرج أسد فولادكار والذي بدأ عروضه كذلك في مهرجان “سندانس” و فيلم “سوليتير” للمخرجة صوفيا بطرس، و”أيدول” للمخرج هاني أبو أسعد، إلى جانب عدد من الأفلام الأخرى.

ويستضيف مهرجان “فاميك” هذا العام المخرج الجزائري الكبير الأخضر حامينا، العربي الوحيد الذي استطاع الفوز بالسعفة الذهبية من “كان السينمائي” حيث يبدأ المخرج في إلقاء محاضر سينمائية عن أعماله لجمهور المهرجان.

الجدير بالذكر أن فيلم “أخضر يابس” قد شارك في أكثر من 40 مهرجان دولي وحصل مخرجه محمد حماد على افضل مخرج من مهرجان دبي وهو أول مصري ينالها عن فيلم طويل، وكانت أولى مشاركاته في مهرجان “لوكارنو” ليعيد السينما المصرية للمهرجان بعد غياب 69 عامًا.

الفيلم من إنتاج خلود سعد، ومدير التصوير محمد شرقاوي، ومنتج مشارك محمد حفظي.